الملاحظــــــات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-01-2011, 02:05 PM
قلب ماسى
قلب المنتدى
قلب ماسى غير متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~ [ + ]
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 أخر زيارة : 09-22-2014 (08:30 PM)
 الإقامة : دنــ الأوهام ــيا
 المشاركات : 1,760 [ + ]
 التقييم : 43
 معدل التقييم : قلب ماسى is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
هام احكام و فضائل الأضحية و الأضاحى



الأضحية أحكامها وفضائلها

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة عبده وابن عبده، وابن أمته، ومن لا غنى له طرفة عين عن رحمته، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمد، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} (102) سورة آل عمران. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}(1) سورة النساء. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}(70-71) سورة الأحزاب.أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد – صلى الله عليه وسلم – وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
أيها المسلمون:
نحن على أبواب شهر عظيم من الشهور، تقام فيه عبادة من أعظم العبادات، وقربة من أجل القربات، إنه شهر ذي الحجة جعله الله تعالى لأداء عبادة الحج. إننا نرقب بعد أيام قليلة وفود ذلك اليوم الذي تجتمع فيه وفود المسلمين من كل جوانب الأرض وفجاجها تلبية النداء الخالد الذي أذن به إبراهيم عليه الصلاة والسلام استجابة لأمر ربه إذ قال له: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}(27) سورة الحـج. وإذا كان حجاج بيت الله الحرام، قد أكرمهم الله بهذه العبادة العظيمة، وهي الحج فإن المسلمين في أرجاء الأرض لا بد أن يكون لهم -كرمٌ من الله ومنة عليهم وتكريماً لهم- عبادة يتقربون بها إلى الله وهي تشبه بعضاً من هذه العبادات التي يؤديها الحجاج، هذه العبادة هي الأضحية.
والأضحية هي: النسك الذي يذبح في يوم النحر يوم عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة.
والحكمة من تشريعها: هو شكر الله على نعمه المتعددة، وعلى بقاء الإنسان من عام لعام، ولتكفير السيئات عنه التي يرتكبها إما بارتكاب المخالفة، أو نقص المأمورات، وللتوسعة على أسرة المضحي وغيرهم فلا يجزئ فيها دفع القيمة، بخلاف غيرها من العبادات أو الصدقات التي يقصد منها سد حاجة الفقير.
أيها المسلمون: ولعل من أبرز الحكم لتشريع الأضحية هو تذكير الأمة بتلك النعمة الجليلة التي أنجى الله بها أبانا إسماعيل عليه الصلاة والسلام، كما قصها علينا القرآن فقال تعالى: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}(102- 107) سورة الصافات.
لقد انقاد إبراهيم لأمر الله وخضع واستسلم وكذلك ابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام خضوعاً وانقياداً عجيبين جعل من الأب يضع السكين على عنق ولده امتثالاً لأمر الله، وجعل الولد يصبر وهو يواجه الموت طاعة وانقياداً لله. ونجح إبراهيم وإسماعيل في الاختبار وفدى الله تعالى إسماعيل بكبش من الجنة، يذبح فداء عنه عليه السلام. ونحن إذ نضحي بالأضحية، نتذكر ذلك ونحمد الله تعالى عليه؛ وكذلك نتذكر إخواننا ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام، وهم يذبحون الهدي ويتقربون به إلى الله تعالى.
وإذا كنا نشارك حجاج بيت الله بهذه الشعيرة العظيمة وهي الأضحية؛ فلا بد أن نعلم بعضاً من أحكامها لنكون على بينة منها، فالأضحية هي: اسم لما يضحى به، أو لما يذبح أيام عيد الأضحى ويعرفها الفقهاء بقولهم: هي ذبح حيوان مخصوص بنية القربة في وقت مخصوص أو هي ما يذبح من النعم تقرباً إلى الله تعالى في أيام النحر، وقد شرعت في السنة الثانية من الهجرة كالزكاة، وصلاة العيدين، وتثبت مشروعيتها بالكتاب والسنة والإجماع.
أما الكتاب فقوله تعالى: ((فصل لربك وانحر))(الكوثر 2)،وقوله: ((والبدن جعلناها لكم من شعائر الله))(الحج36). أي من أعلام دين الله. وأما السنة: فأحاديث كثيرة منها: حديث أنس قال: ضحى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكبشين أملحين أقرنين، فرأيته واضعاً قدميه على صفاحها، يسمي ويكبر، فذبحهما بيده).(1) وأجمع المسلمون على مشروعية الأضحية. ودلت الأحاديث على أنها أحب الأعمال إلى الله يوم النحر. وإنها سنة إبراهيم عليه السلام كما تقدم.
وهل الأضحية واجبة أم أنها مسنونة مندوبة: لقد اختلف أهل العلم في ذلك، فمنهم من قال بأنها واجبة على القادر والمستطيع، ومنهم من قال أنها مسنونة، ولو تأملنا النصوص كقوله تعالى: ((فصل لربك وانحر)) فقد أمر الله تعالى بالصلاة، ثم أردف ذلك الأمر بالصلاة، الأمر بالنحر أي ذبح الأضحية، وعلى العموم لا ندخل في تفاصيل ذلك؛ ولكن نقول: الأفضل للقادر المستطيع أن يضحي اتباعاً لسيد الخلق صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، فقد ضحى عليه الصلاة والسلام بكبشين سمينين أقرنين أملحين، أحدهما: عن أمته، والآخر: عن نفسه وآله.)(2) عن أمته لمن كان غير قادراً ولا مستطيعاً.
أيها المسلمون: إن للأضحية وقتاً محدداً كبقية الطاعات والقربات. ويبدأ وقتها بعد صلاة العيد من اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو أفضل وقت التضحية لحديث البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أول ما نبدأ به يومنا هذا: أن نصلي، ثم نرجع، فننحر، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا، ومن ذبح قبل ذلك، فإنما هو لحم قدمه لأهله، ليس من النسك في شيء).(3) وفي رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان ذبح قبل أن يصلي فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد أن يصلي فقد تم نسكه وأصاب سنة المرسلين)(4).
إذن وقت الذبح هو يوم النحر من بعد صلاة العيد، وهو أفضله ويستمر وقت الذبح إلى آخر اليوم الثاني من أيام التشريق، أي أن أيام النحر ثلاثة، يوم العيد ويومان بعده، فيشترط لمن أراد الأضحية أن يكون قادراً عليها، ولا تطلب من العاجز عنها في أيام عيد الأضحى. والقادر هو الذي يمكنه الحصول على ثمنها، ولو بالدين إذا كان يقدر على وفاء دينه. ويشترط لصحة الأضحية ما يلي:-
أولاً: سلامة الحيوان المضحى به من العيوب الفاحشة التي تؤدي عادة إلى نقص اللحم أو تضر بالصحة، كالعيوب الأربعة التي ذكرها لنا النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:
عن عائشة رضي الله عنها

(أربع لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والكسيرة التي لا تنقي)(5). والعجفاء: هي التي اشتد هزالها بحيث ذهب مخ أي دهن العظم. والضلع: هو العرج. ولا تنقي: لا ينقي لها أي لا مخ لها.. قال الشوكاني رحمه الله وهو ينقل كلام الإمام النووي رحمه الله: وأجمعوا على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء، وهي المرض والعجف والعور والعرج البينات، لا تجزئ التضحية بها، وكذا ما كان في معناها، أو أقبح منها كالعمى وقطع الرجل وشبهه(6).
الشرط الثاني: أن تكون التضحية في وقت مخصوص كما مر معنا فمن أراد أن يضحي في غير وقت الأضحية فتضحيته فاسدة غير صحيحة.
ويصح الاشتراك في الأضحية إذا كانت الإبل أو البقر، فيصح اشتراك سبعة في بقرة أو ناقة ولا يصح أكثر من سبعة، ولا المساهمة بأقل من السبع. ولا يطالب بالأضحية إلا المسلم الحر البالغ العاقل المستطيع، واختلفوا في المسافر والصغير هل عليهما أضحية أم لا؟ ولا تصح الأضحية إلا بنية الأضحية – فلا تجزئ الأضحية بدونها؛ لأن الذبح يكون للحم، وقد يكون للقربة، والفعل لا يقع للقربة بدون النية، لقوله عليه الصلاة والسلام: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى).7
ولا يشترط أن يتلفظ بالنية بلسانه؛ لأن النية عمل القلب. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية:
الحمد لله حمداً حمداً، والشكر له شكراً شكراً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، أما بعد: أيها المسلمون:
لقد اتفق العلماء على أن الأضحية لا تصح إلا من نَعَم: إبل وبقر ( ومنها الجاموس) وغنم (ومنها المعز) بسائر أنواعها فيشمل الذكر والأنثى. والخصي والفحل، فلا يجزئ غير النعم من بقر الوحش و غيره، والظباء وغيرها لقوله تعالى: (( ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام))(الحج34)،ولم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه التضحية بغيرها. ولكن أي هذه النعم أفضل؟ والراجح أن أفضلها: البعير أو البدنة؛ لأنه أكثر لحماً ثم البقر، ثم الضأن. ثم المعز وذلك لكثرة اللحم ولقصد التوسعة على الفقراء وبعد المعز المشاركة في بقرة أو بدنه، وسبع شياه أفضل من بعير أو بقرة؛ لأن لحم الغنم أطيب.
والكبش أفضل الغنم؛ لأنه أضحية النبي صلى الله عليه وسلم وهو أطيب لحماً. وعليكم أن تختاروا أنعم السن وأحسنها بدناً، وأصفاهاً دماً، وأنقاها من العيوب.
وأما سن الحيوان المضحى به فلا بد أن تكون الأضحية مسنة والمسنة هي: الثنية من الضأن والبقر والإبل؛ فالإبل خمس سنوات فما فوق، والبقر سنتان فما فوق والمعز سنة فما فوق، وأما الغنم (الكبش) فماله ستة أشهر فما فوق.
وأما المضحي فإنه يستحب له أن يذبح بنفسه إن قدر عليه؛ لأنها قربه، فمباشرتها بنفسه أفضل من توليتها غيره، كسائر القربات بدليل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ساق مائة بدنة هدية للحرم، فنحر منها نيفاً وستين بيده الشريفة ثم أعطى المدية علي رضي الله عنه فنحر الباقي. فإن لم يكن المضحي يحسن الذبح أناب عنه غيره مسلماً لا كتابياً؛ لأن ذبح الكتابي مكروه؛ ولأن الأضحية قربة، وهو ليس من أهلها. ويستحب أن يتوجه الذابح إلى القبلة، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أنس المتقدم الذي رواه الجماعة. وعلى المريد للأضحية إذا دخل العشر الأول من ذي الحجة ألا يحلق شعره، ولا يقلم أظافره، حتى يضحي. وأما لحم الأضحية فالسنة أن يوزعه أثلاثاً ثلث يأكله، وثلث يهديه ولكن يتصدق به.
أيها المسلمون: اعلموا أن هناك أناساً لا يذوقون اللحم طوال العام لشدة فقرهم وحاجتهم فأطعموهم من الأضاحي واعطفوا عليهم واشكروا نعمة الله عليكم يزدكم من فضله وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة عليه. اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
1- أخرجه البخاري، كتاب الأضاحي باب التكبير عند الذبح برقم(5245).

2- رواه ابن ماجه والدارقطني وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه (2/199) برقم (253).

3- رواه البخاري، كتاب الأضاحي باب سنة الأضحية برقم (5225).

4- أخرجه البخاري، كتاب الأضاحي برقم (5236).

5- أخرجه ابن ماجه في سننه، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه برقم (2545).

6- نيل الأوطار (5/115-117).

7- البخاري كتاب بدء الوحي.
الموضوع الأصلي: احكام و فضائل الأضحية و الأضاحى || الكاتب: قلب ماسى || المصدر: رسائل ماسية

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات ، تحميل ، تطبيق ، فيس ، تويتر،صفحات،تواصل،صور،جوال ،حصرى ، جديد





hp;hl , tqhzg hgHqpdm hgHqhpn hqhpn hqpdm p;l

اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخلو علينا بتعليق :)



 توقيع : قلب ماسى





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 02:09 PM   #2
ابنة عائشة




الصورة الرمزية ابنة عائشة
ابنة عائشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 11-20-2011 (03:09 PM)
 المشاركات : 81 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع رائع

جزاك الله خيرا




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 03:31 PM   #3
DIamond
احجار الماس


الصورة الرمزية DIamond
DIamond غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 05-21-2013 (12:14 AM)
 المشاركات : 712 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightcoral
افتراضي



جزآك الله خيرآ و جعله في ميزآن حسنآآتك ..


 
 توقيع : DIamond





ثانككس حبيبتي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
احكام, اضاحى, اضحية, حكم, فضل, فضائل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام و فضائل الحج قلب ماسى الفتاوى و الأحكام 3 11-04-2011 03:33 PM
احكام و شروط الملبس الشرعى للنساء و لبس العباءات قلب ماسى الفتاوى و الأحكام 1 11-04-2011 03:28 PM
فضائل يوم النحر ابنة عائشة وحى سماوى 2 11-04-2011 03:01 PM
التوحيد فضائل ومسائل ملكة بحجابى الصوتيات والمرئيات 4 10-17-2011 10:43 PM

منتديات رسائل ماسية

↑ Grab this Headline Animator

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:49 AM

أقسام المنتدى

°ˆ~¤®§(§ ماسيات عامة §)§®¤~ˆ° | زوايا عامة | وحى سماوى | تهاليل الفرح لقدومك | من كل بستان زهرة | سوالف على ورق | دوح النشيد ( بدون ايقاع ) | ** & ماسيـــات أدبيــــة &** | حكاية و رواية | خمر الكلمة | ايقاع هادئ \ مدونتك | ^~*¤©[£] ماسيــات إجتماعيـــة [£]©¤*~^ | سوقنا التجارى | الطب و الصحة | Kitchen \ مطبخك | ][§¤°^°¤§][ ماسيـــــات ابداعيـــــة ][§¤°^°¤§][ | صورة بعدسة كاميرتك | منها يتوالد الابداع | ~'¤!||!¤'~ ماسيــــــات إداريـــــــة ~'¤!||!¤'~ | قلُ ماترغبه | شُوْؤُن ادْارِيْه .. | مَنْـفَـىْ !! | حرف و قافية | السفر والسِياحـة | اړﯾد ﺣﻟﺂً | الأشغال اليدوية | ¤©[£] بيــــوت ماســـــية [£]©¤ | your house \ بيتك | ·.·`¤¤][ღ.ღ الحيــــاة الماســـــية ღ.ღ][¤¤`·.· | الطفل و الأسرة | الحياة الزوجية | الحمل و الولادة | امراض العقم و تأخر الحمل | ^~*¤©[£] بريـــــق الماســـــيات [£]©¤*~^ | Ĺαẗẹśŧ Ḟaumlş | عروس ماسية | ][®][^][®][ التقنيـــــات الماســــية ][®][^][®][ | العالم الرقمى | موبايلى– мοьily | Bιacĸвeяяч + Iρнoиe | Messenger | جديد رسائل ماسية | كل ما سمى بصورة | اهداءاتكم | الأعشاب الطبية | أزياء | اكسسوارات | مكياج | جمال البشرة و الشعر | الفتاوى و الأحكام | شخصيات اسلامية و تاريخ الصحابة | الصوتيات والمرئيات | امور ادارية فقط | اخبارنا اليوم | دروس و شروحات الفوتوشوب | ادوات التصاميم | ^~*¤©[£] ماسيــات ترفيهيـــة [£]©¤*~^ | مسابقات وألغاز وتحديات بين عضواتنا الماسيات | ♥ஓ♥ التطوير الذاتى و مهارات التعليم و التعلم ♥ஓ♥ | التربية الخاصة و ذوى الاحتياجات | مجلس الطالبات و المعلمات | جامعيات | تطوير الذات | ㋡ Language English | التعليم الإبتدائى | التعليم الإعدادى | التعليم الثانوى | طلبات تغيير الأسماء | الفنون جنون | البحث العلمى | تطوير و خدمات المنتديات | منتديات احلى منتدى | mms,sms | الخبرات المنزلية | |.| طلبــات الـــزوار |.| | مقترحات الزوار | طلباتكم اوامر | •.¸¸.•¤ دوراتنــــــا الحصريـــــــة ¤•.¸¸.• | دورات الأشغال اليدوية | طلبــات الاشـــراف | الحلويـــات و العصائــــر | ريجيمــك صحتـــك | آبــدآعـآتـنـآ آلحـصــريـة | رمضـانيــــــات | مشــاكل التسجيـــل و استعادة كلمـــة المرور | مواقع التواصل الاجتماعى Social Media | فن التطريز | طلبات المصممين | قص الصور | طلبات السكرابز | البانرات الاعلانية | العاب اونلاين | ابداعات انيمى |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع المواضيع و المساهمات تعبر عن رأى كاتبها و الادارة غير مسؤلة عنها نهائيا

Security team


Protected by CBACK.de CrackerTracker
This Forum used Arshfny Mod by islam servant